20 May, 2010

دفاتر الطوفان- سميحة خريس


I recently finished reading the novel Dafater ALTofan by Samiha Khreis, which happens to be the new ramadan series for this year; produced by The Arab Center for Media Production, producer Talal Adnan AlAwamleh, and directed by Mowafaq AlSalah. The series will include a selection of Jordanian Drama Stars like Nadira Omran, Zuhair AlNobani, Akef Najm, Nariman Abd AlKareem, Rifat AlNajar, Margo Haddad, Daod Jalajel, and Ibrahim Abu AlKheir.

The novel talks about social, economical, and political life in old Amman; Ras AlEin, Sabeel Alhouriyat, Jabal Amman, and Sakf AlSeil, at the late thirties, the period in which Amman started to shape its new and diverse cultural and ethnic identity as a result of successive migrations.

I personally found the novel very interesting, unbelievably well written, and amusingly draws full attention! I think this is due to its simple, genuine, and sensible content of events and characters at that period of time in the old exquisite parts of Amman.

I recommend reading the novel before watching the series, it's worth every minute of it!

Check out and Join مبدعو الفن الاردني facebook page.

Book Review:

كانت هذه الرواية محل اهتمام النقاد والباحثين فقد عبر الناقد السوري د. نضال الصالح عنها بقوله

تعيد دفاتر الطوفان إنتاج قصّة التدوين والمحو في تاريخ مدينة عمّان، أو كتابة جزء من سيرة تلك المدينة، تُحدث في الوقت نفسه تعديلاً في المنجَز الروائي النسوي العربيّ الذي لمّا يزل الكثير منه مستغرقاً بقضايا المرأة ومشكلاتها، وقصيّاً، أو يكاد، عمّا يعني الجماعات البشرية قبل أن يعني قطاعات منها فحسب. وكما هي إضافة لتجربة سميحة خريس الروائية، هي، بآن، إضافة إلي التجربة الروائية الأردنية خاصة، والعربية عامة

ووصفت الناقدة عناية جابر هذه الرواية بقولها

ترصد خريس كل ما هو جميل وفائض ومتميز ورهيف، وفائق الخصوصية في الملامح الحياتية العربية. ملامح حظيت باهتمام الكاتبة من فعل انتماء أكيد، حتى بدت استحواذية لديها في كل ما كتبت، وفي سرد دافئ حاول الى كنس الغبار عن حقبات ومشاهد وشخصيات، وإعادتها من أسر النسيان، في ما يشبه في دفاتر الطوفان: الارتجاعات الزمنية، وتوليفها في الحاضر برؤية طرية وحلمية

كما عبر الناقد التونسي مصطفي الكيلاني عن رأيه فيها

دفاتر الطوفان لسميحة خريس تحويل معلن لوجهة السرد من الكائن إلي المكان، وتحديداً من الإنسان إلي الشيء الذي يتخذ له معني الحياة البشرية ليصبح كائناً مجازياً قادراً علي التلفظ بمنطق من اعتاد علي تمعين (من المعني) الوقائع والأشياء

No comments:

Post a Comment